المؤتمر الاردني الفلسطيني لمهن البصريات

عقد المؤتمر الاردني الفلسطيني لمهن البصريات في  14/3/2018 في فندق الميريديان في وسط عمان العاصمة الاردنية تحت المسمى(استراتيجيات وتطورات في  ممارسة مهن البصريات)   ويعتبر هذا المؤتمر الرابع امتدادا للنجاح من خلال المؤتمرات السابقة بالتعاون مع نقابة مهن البصريات الاردنية و نقابة اختصاصيي البصريات الفلسطينين  وسوف يركز هذا المؤتمر علي التطور في مهنة البصريات من الناحية العلمية والمهنية كما انه سوف يتميز هذا المؤتمر بضم العديد من الاوراق العلمية المتنوعة التي تساهم في مهنة البصريات كالادوية المتداخلة وجراحة طب العيون واخر ما توصلت اليه مواد وتكنولوجيا البصرية وكذلك اوراق علمية ادارية وتسويقية في صناعة وتجارة البصريات وسيشارك في تقديم هذه الاوراق نخبة محلية واقليمية وعالمية من المتحدثين والمهنيين في تلك المجالات كما انه تظهر و تتميز هذه المشاركات العلمية بالتطور والتحديث في التعليم المستمر من حيث نوعية وطريقة المشاركة الحديثة في المناقشات من خلال مشاركة الجمهور ارائهم وخبرتهم للوصول الي افضل فائدة ممكنة لمجتمع البصريات الممارس ونتمنى ان تعم الفائدة الجميع.

                                                                                                                   المؤتمر

                                                                                                                 نزار دماطي

معرض الصور

نقابة اصحاب البصريات الأردنية

كلمة النقابة

النقابة العامة لأصحاب مهن البصريات الاردنية… نقابة تجمع كل أبناء المهنة من اكاديميين ومستثمرين في قطاع البصريات، حلم اصبح حقيقة، نقلة نوعية سعى لها الكثيرون من المخلصين لمهنة البصريات في الاردن وها قد حققنا هذا الحلم بفضل جهود مجلس النقابة الحالي وجهود المجالس السابقة وبهمة ابناء المهنة المخلصين الملتفين حول نقابتهم، نقابتنا بحلتها الجديدة هي افضل انجاز استطعنا الخروج به لهذا العام بالاضافة للعديد من الانجازات التي حققتها النقابة والعديد من المشاريع التي تعمل عليها النقابة حاليا وبعون الله سترى النور قريبا. مؤتمر البصريات الاردني الفلسطيني الرابع يعد فخر لنقابتي البصريات الاردنية والفلسطينية على حد سواء وفخر للتعاون المستمر بين النقابتين بحكم ايماننا بوحدة شعوبنا واهدافنا القومية المشتركة، بجانب مستواه العلمي الراقي الذي يرفد   فاحصي البصر والعدسات اللاصقة باخر الأبحاث العلمية ومستجدات علم وصناعة البصريات وعلى مستوى عالمي وعلمي نفخر ونعتز به وبجهود خيرة الزملاء القائمين عليه. كما تعتز النقابة بنخبة شركات البصريات المشاركة في معرض البصريات المرافق للمؤتمر والتي تعرض أحدث الموديلات و اخر ما توصلت له التكنولوجيا في عالم البصريات عالميا لعرضها على قطاع البصريات. نرحب بالضيوف الكرام من كل انحاء العالم ونرحب بزملائنا الملتفين حول نقابتهم والداعمين لها بكل المحافل.

نقابة أصحاب البصريات الفلسطينية

كلمة نقيب نقابه اختصاصيي البصريات الفلسطينيين في المجله العلمية للمؤتمر الاردني الفلسطيني الرابع

تأسست نقابة اختصاصيي البصريات الفلسطينيين في عام 2005 وتم تحديد موقعها الدائم في عاصمة فلسطين الأبدية ( القدس الشريف ) , ومقرها المؤقت بمدينة رام الله.

في بدايات النقابه كان عدد المراكز والاختصاصيين قليل بالمقارنة مع النقابات الطبية الأخرى لكن بحمد الله وفضله أصبحت جميع مراكز البصريات المنتشرة في الضفة الغربية تابعة للنقابة حاليا, كما وتسعى النقابه في الوقت الحالي بشكل حثيث على ضم اخواننا اختصاصيي البصريات بقطاع غزة الحبيب لنصبح جمعا واحدا موحدا.

تتلخص أهداف نقابة اختصاصيي البصريات الفلسطينيين في النقاط التالية:

1-  تهدف النقابه على المحافظه على مصالح المهنة وحمايتها والدفاع عنها وتنظيمها.

2- الشراكة الحقيقة مع وزارة الصحة وجميع الهيئات والمؤسسات ذات العلاقة لرفع مستوى خدمات البصريات المقدمة للمواطن.

3-  تشجيع الابحاث العلمية وفتح باب التطور لمجال البصريات.

4-  تأمين الحياة الكريمة للاختصاصيين وعائلاتهم في مرحلة الشيخوخة.

تتلخص انجازات وتطلعات نقابة اختصاصيي البصريات الفلسطينيين في النقاط التاليه:

1-  تنظيم المهنة وتسجيل كافة الاختصاصيين وضمهم للنقابة حتى تكون الجهة الرسمية الممثلة للاختصاصيين بالوطن.

2-  اجراء تعديلات على القانون والنظام الداخلي للنقابة بالتنسيق مع وزارة الصحة الفلسطينيه ليصبح متين وحصين ضد جميع الثغرات ويسهل تنظيم المهنة ويعتبر هذا القانون ملزم لجميع الاختصاصيين.

3-  تنظيم عملية فتح مراكز البصريات وان تكون من خلال النقابة بمنح عدم ممانعة للاختصاصي المسئول.

4-  اصدار عضوية سنوية للاختصاصي يترتب عليها منحه مزاولة المهنة من وزارة الصحة.

5- الاتفاق مع وزارة الصحة بتعيين اختصاصي بصريات في كافة مديريات المحافظات وفي جميع المستشفيات الحكومية.

6- نسيج علاقة مميزه مع وزارة الصحة ومع مختلف مؤسسات المجتمع المدني.

 7- تم انتزاع مسمى اختصاصي البصريات عن طريق بطاقة الوصف الوظيفي في ديوان الموظفين العام واعتمادها من قبل وزارة الصحة ومجلس الوزراء.

8-  المشاركة بالمؤتمرات الدولية والعضوية في مجلس البصريات العالمي ( WCO) والعضوية في مجلس البصريات لدول شرق المتوسط ( EMCO ).

9-  توقيع اتفاقية في شركة الوطنية موبايل لتكون الراعي الرسمي لنقابة اختصاصيي البصريات الفلسطينيين في جميع نشاطاتها وفعالياتها.

نحن في نقابة اختصاصيي البصريات الفلسطينيين نعتز ونفتخر بالتوأمة الحقيقية مع الاخوة والزملاء في النقابة العامة لمهن البصريات الاردنية التي نعتبرها عمقنا الاستراتيجي كما كان ولا زال دور المملكة الاردنية الهاشمية بما يخص قضيه فلسطين. وتتجلى التوأمة بالمؤتمرات المشتركة المتبادلة التي تعقد كل عام بشكل دوري التي لا ساهمت في توزيع وتبادل الخبرات بين الاختصاصيين الاردنيين والفلسطينيين ووطدت جسور المعرفة بجميع مجالات المهنة, ففي هذا العام سنحل ضيوفا على بلد العز والكرامة بلد النشامى لنلتقي بالمؤتمر الرابع ونحن على يقين بأن دورة المؤتمر لهذا العام سوف تضاهي المستوى العالمي للمؤتمرات وسوف يتكلل بالنجاح والتميز من خلال الترتيبات التي عقدت بشكل مستمر بين اللجنتين العلميتين المميزتين الاردنية والفلسطينية.

                                                                                                                دمتم بود وبخير

                                                                                                        اشرف علاء الدين الريماوي

                                                                                    نقيب اختصاصيي البصريات الفلسطينيين